برنامج فنون الفرجة الشعبية: الحلقة1: فن البلدي بمطقة تافيلالت

 برنامج فنون الفرجة الشعبية: 

الحلقة1: فن البلدي بمطقة تافيلالت

إعداد وتقديم:

الصديق الصادقي العماري 


توطئة

يعد التراث الثقافي نشاطا نابعا من اللاشعور الجمعي، عنه تصدر الأفعال والتعبيرات الواعية التي لا يمكن إدراك مغزاها إلا إذا بحثنا عن جذورها النفسية. والغاية المتوخاة من الاهتمام بالتراث، تكمن في كونه يحتل قيمة في ذاته وفي سياقه الحضاري، وفي كونه يعكس قدرات مبدعيه وعلمائه وممارسيه، وما يمثله بالنسبة لوجودهم في حياتهم الخاصة والعامة. ولهذا تشكل الثقافة الشعبية الجزء الأوفر من مكونات تراثنا الثقافي والفني والفكري، لاسيما أن السواد الأعظم من الناس يتمسك بهذا النوع من الثقافة، لأنه قريب إلى تكوينها العامي ولغتها العامية ومخيالها البسيط المرتكن إلى الحكمة والتجربة والمراس والأمثال والفكاهة. 


ومن هذا المنطلق يمثل التراث الثقافي اللامادي بالمغرب إبداعا إنسانيا عريقا يقوم على طقوس كلامية تتصل بالحياة اليومية، وترسم في غناها وتنوعها العديد من الدلالات والمعاني الرمزية التي تنمو وتتحول داخل وجدان جمعي مشترك، وفي عمق هذا التراث تشتغل مجموعة من الأشكال الشفهية على الذاكرة واللسان بوصفهما يشكلان الحافظة الجمعية التي بات الاعتماد عليها أمرا ضروريا لصون هذه الإبداعات القولية، في غياب حركة تدوين حقيقية قادرة على تحويل الخطاب اللساني من مجال التداول الشفهي إلى إطار التلقي المكتوب. بيد أنه لماما ما يعترف للمأثورات الشفهية البسيطة بمزاياها في الأوساط الأدبية الكلاسيكية التي ترفض اعتبارها إبداعا خلاقا يستحق العناية، وموقف الرفض هذا قد أعاق صيانة وانتشار وتألق هذه الأشكال.

يعتبر فن البلدي ( عروض البلد) أبرز أنماط التعبير الشفهي بتافيلالت ارتباطا بمدى انتشاره المجالي الممتد من شرفاء القصابي و ميسور شمالا الى قصور تافيلالت جنوبا و من تنغير غربا الى بشار بالجزائر شرقا و اتساع و تنوع قاعدة عشاقه من الصغار و الشباب و الكبار ذكورا


هذا الفن الواحي بامتياز نشأ من تربة و رمال و طين ” لبلاد ” و ترعرع بين أحضان نخيل مدغرة و تافيلالت و ارتوى من زيز و غريس. فقد عاش البلدي رديفا للملحون و يمكن الحديث عن هوية وشخصية البلدي خلال أربعينيات القرن 20م مع محمد باعوت ( بمفهوم الاستحداث حسب الأستاذ

 على مستوى بنية الاغنية اعتمد النظام على مفهوم ( الحبة) اي جملة لحنية تنسج على منوالها كلمات بسجع بسيط تفصل بينها اللازمة و بشكل نادر على القصيدة الزجلية (المزوكي , الميسوري, النكادي, الشطيبي خاصة بمنطقة الجرف), و لهذا نجد ان كلمات البلدي تتكرر في اغاني متن

إعداد وتقديم:

الصديق الصادقي العماري

................................................ 

موقع الأستاذ الصديق الصادقي العماري

 212664906365+ adkorasat1@gmail.com

 

تعليقات

مشاركات

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

مجلس تدبير المؤسسة آلية للتأطير والتدبير التربوي والإداري

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

تخطيط التعلمات: نموذج جذاذة في مادة اللغة العربية

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

السيناريو البيداغوجي، آلية جديدة لترسيخ التعلمات

سوسيولوجيا الفيلم الوثائقي الواقعي -أسس وقضايا-

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

التربية الجمالية بالمدرسة الابتدائية

خلاصات

مشاركات

السيناريو البيداغوجي، آلية جديدة لترسيخ التعلمات

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

تخطيط التعلمات: نموذج جذاذة في مادة اللغة العربية

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

كتاب بعنوان: أنثروبولوجيا الثقافة والنوع الاجتماعي-تقاطعات وتأويلات

منشورات مجلة كراسات تربوية، سلسلة كتب جماعية، رقم 03: الصناعة السينمائية ودورها في تحقيق التنمية المجالية

إعلان خلاصات2

مشاركات

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

الجزء الأول: قراءة في كتاب ''المسألة القروية في المغرب''. تأليف الدكتور عبد الرحيم العطري

مجلس تدبير المؤسسة آلية للتأطير والتدبير التربوي والإداري

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي في موضوع: "الثقافة الشعبية والتراث المحلي بالمغرب الواحي: إشكالات ومقاربات" تنسيق: د. عبد القادر محمدي

منشورات مجلة كراسات تربوية، سلسلة كتب جماعية، رقم 03: الصناعة السينمائية ودورها في تحقيق التنمية المجالية

إعلان خلاصات3

مشاركات

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

مجلس تدبير المؤسسة آلية للتأطير والتدبير التربوي والإداري

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي في موضوع: "الثقافة الشعبية والتراث المحلي بالمغرب الواحي: إشكالات ومقاربات" تنسيق: د. عبد القادر محمدي

دواعي اعتماد المقاربة بالكفايات كمدخل للإصلاح البيداغوجي

خلاصات أخرى

المشاركات الشائعة

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

مجلس تدبير المؤسسة آلية للتأطير والتدبير التربوي والإداري

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي في موضوع: "الثقافة الشعبية والتراث المحلي بالمغرب الواحي: إشكالات ومقاربات" تنسيق: د. عبد القادر محمدي

دواعي اعتماد المقاربة بالكفايات كمدخل للإصلاح البيداغوجي

إعلان خلاصات4

مشاركات

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

مجلس تدبير المؤسسة آلية للتأطير والتدبير التربوي والإداري

pub3